عدد الضغطات  : 922
 
 عدد الضغطات  : 922
 
 عدد الضغطات  : 1605  
 عدد الضغطات  : 1297  
 عدد الضغطات  : 1341
 
 عدد الضغطات  : 1561  
 عدد الضغطات  : 852  
 عدد الضغطات  : 1835





الإهداءات



« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قالوا علامك / بقلمي (آخر رد :غ/الحبردي)       :: ديوان الشاعر/ نايف الشويب (آخر رد :الشاعر نايف الشويب)       :: وش تكتب في يد غاليك ؟؟؟؟ (آخر رد :جالكسي)       :: بصراااااااحة (آخر رد :جالكسي)       :: صـــوره ,,, وأبيــــات (آخر رد :جالكسي)       :: ديـــوان الشاعــر/ غـــــازي ســـهيان الحــــبردي (آخر رد :غ/الحبردي)       :: المـــ ـــراجـــ ــــل / من نظمـــي (آخر رد :غ/الحبردي)       :: طباع الثقلاء (آخر رد :صدود امل)       :: ما حكم التهنئة بمناسبة العام الهجري الجديد (آخر رد :صدود امل)       :: اللحـــــون السعيــــــدة (آخر رد :عادل بوبدر)       :: قصيدة بني عمرو (آخر رد :الخطيب)       :: أبيات أعجبتني من عيون ... ( الشعر الفصيح ) (آخر رد :صمت المشاعر)       :: تفنني بشعر ابنتك الصغيرة (آخر رد :صمت المشاعر)       :: ملابس الشتاء للكتاكيت (آخر رد :صمت المشاعر)       :: موديلات للاطفال (آخر رد :صمت المشاعر)      


أسئلة الفصل الثاني


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 12-03-2012   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
إداريــة عــامـــة
so2 أسئلة الفصل الثاني

أسئــلـة الفصـل الثــاني :

1 - ماهـو الفرق بين الحرف الساكن والحرف المتحرك في باب النون الساكنة والتنوين ؟
2 - لماذ سُمي حكم القلب ( إقلاب ) ولم يُسمى إخفاء مع أن من خطوات القلب إخفاء ؟
3 - لماذا يمتنع الإدغام في الكلمات التالية : ( من راق , ن والقلم ) , مع أن شرط الإدغام متوفر ؟
4 - أستخرج/ـي حروف الإخفاء الحقيقي من هذا البيت :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيبا زد في تقى ضع ظالما

5 - أذكر/ي أنواع الإظهار فيما يلي :
( منهم أحد , من آمن , الدنيا , من راق , الغيب )
6 - أستخرج/ـي من الآية التالية جميع أحكام النون الساكنة والتنوين وبين/ـي الحكم :
قال تعالى { عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا }

7 - كيف تؤدى الغنه ؟
8 - ماذا تستنتج/ـين من ملازمة الغنة للميم والنون ؟
9 - لماذا سُمي إخفاء حقيقي ولماذا سمي إخفاء شفوي وما الفرق بينهما ؟
10 - عرف/ـي الإدغام المتماثلين الصغير , ولماذا سُمي صغير ؟
11 - لماذا لم تخفى الميم الساكنه عند الفاء أو الواو ؟



هذه الأسئلة عليها جوائز

لمن يجب عليها إجابة صحيحة

زيادة مشاركات

الأول : زيادة 300مشاركه

الثاني : زيادة 200مشاركه

الثالث : زيادة 100مشاركات














ترسل الإجابات برسالةخاصة

للأستاذه : الريشه





للمساعدة الإجابات تؤخذ من هنا :
http://www.alohaaj.com/showthread.php?t=14362






آخر تعديل الريشه يوم 12-03-2012 في 03:24 PM.
قديم 01-17-2013   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
إداريــة عــامـــة
Thumbs up

الإجابة النموذجيه :

ماهـو الفرق بين الحرف الساكن والحرف المتحرك في باب النون الساكنة والتنوين ؟
الحرف الساكن : هو الحرف الذي تثبت الشفتين عند النطق به .
الحرف المتحرك : هو الحرف الذي تتحرك الشفتين عند النطق به .

2 - لماذ سُمي حكم القلب ( إقلاب ) ولم يُسمى إخفاء مع أن من خطوات القلب إخفاء ؟
لأن القلب كان للنون وأما الإخفاء كان للميم
ونحن هنا ندرس أحكام النون الساكنه وليس الميم الساكنه .


3 - لماذا يمتنع الإدغام في الكلمات التالية : ( من راق , ن والقلم ) , مع أن شرط الإدغام متوفر ؟
من راق : بسبب السكت
ن والقلم : أتباع للروايه ولأن النون هجاء حرف والواو حرف .

4 - أستخرج/ـي حروف الإخفاء الحقيقي من هذا البيت :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً
أوائل كلمات البيت :
ص – ذ – ث – ك – ج – ش – ق – س – د – ط – ز
ف - ت - ض - ظ


5 – أذكر/ي أنواع الإظهار فيما يلي :
( منهم أحد , من آمن , الدنيا , من راق , الغيب )
منهم أحد : إظهار شفوي .
من آمن : إظهار حلقي .
الدنيا : إظهار مطلق .
من راق : إظهار روايه .
الغيب : إظهار قمري .

6 - أستخرج/ـي من الآية التالية جميع أحكام النون الساكنة والتنوين وبين/ـي الحكم :
قال تعالى { عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا }
1 - إِنْ طَلَّقَكُن : نون ساكنه أتى بعدها حرف الطاء والطاء ومن حروف الإخفاء الحقيقي .
2 - أَنْ يُبْدِلَه : نون ساكنه أتى بعدها حرف الياء والياء من حروف الإدغام الناقص بغنه .
3 - أَزْوَاجًا خَيْرا : تنوين أتى بعده حرف الخاء والخاء من حروف الإظهار الحلقي .
4 - خَيْرًا مِنْكُنَّ : تنوين أتى بعده حرف الميم والميم من حروف الإدغام كامل بغنه .
5 - مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَات : تنوين أتى بعده حرف الميم والميم من حروف الإدغام كامل بغنه .
6 - مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَات : تنوين أتى بعده حرف القاف والقاف من حروف الإخفاء الحقيقي .
7 - قَانِتَاتٍ تَائِبَات : تنوين أتى بعده حرف التاء والتاء من حروف الإخفاء الحقيقي .
8 - تَائِبَاتٍ عَابِدَات : تنوين أتى بعده حرف العين والعين من حروف الإظهار الحلقي .
9 - عَابِدَاتٍ سَائِحَات : تنوين أتى بعده حرف السين والسين من حروف الإخفاء الحقيقي .
10 - سَائِحَاتٍ ثَيِّبَات : تنوين أتى بعده حرف الثاء والثاء من حروف الإخفاء الحقيقي .
11 - ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارا : تنوين أتى بعده حرف الواو والواو من حروف الإدغام الناقص بغنه .

7 - كيف تؤدى الغنه ؟
تودى : 1 - تؤدى سلسه بدون تمطيط أو تطنين أو زيادة أو نقص عن مراتبتها .
2 - يتم أداء الغنة دائماً على وضع السكون بثبوت الشفتين ويكون ذلك في سلاسة وعلى وتيرة واحده .
3 - عند أداء الغنه يجب الدخول عليها مباشره دون مط للحركة السابقه .
4 - تتبع مابعدها تفخيفاً وترقيقاً مع مراعاة مرات التفخيم .

8 - ماذا تستنتج/ـين من ملازمة الغنة للميم والنون ؟
نستنتج أن مخرج النون والميم ينقسم إلى قسمين
فالنون :
نجدها تتألف من نصفين
نصف لساني ( فموي ) شديد
( مخرج الحرف ينحبس الصوت فيه )
ونصف خيشومي رخو ( مخرج الغنه يجري فيه الصوت )
فوضعها العلماء مع حروف التوسط ( لأنها تتألف من نصفين ) أي : حالة وسط بين جريان الصوت وعدم جريانه
وأما الميم نجدها تتألف من نصفين
نصف لساني ( فموي ) شديد
( مخرج الحرف ينحبس الصوت فيه )
ونصف خيشومي رخو ( مخرج الغنه يجري فيه الصوت )
فوضعها العلماء مع حروف التوسط ( لأنها تتألف من نصفين ) أي : حالة وسط بين جريان الصوت وعدم جريانه .

9 - لماذا سُمي إخفاء حقيقي ولماذا سمي إخفاء شفوي
وما الفرق بينهما ؟
إخفاء حقيقي : سمي إخفاء : لإخفاء النون الساكنة عند هذه الحروف .
وسمي حقيقياً : 1 - لتحقيق إنعدام النون عند حروف الإخفاء وبقاء الغنه صفتها أي متحقق في النون أكثر من غيرها من الحروف فذات النون تكاد تكون معدومه تماماً .
2 - لإتفاق العلماء على تسميته بذلك .
إخفاء شفوي : سمي شفوي : بسبب خروج الميم والباء من الشفتين بإنطباقهما .
وسمي إخفاء : لإخفاء الميم عند الباء .

الفرق بينهما :
الإخفاء الحقيقي :
1 - لم يختلف فيه العلماء .
2 - يكون في كلمه وفي كلمتين .
3 - يتم إعدام جسم النون تماماً وإبقاء صفتها الغنه فقط .
4 - حروفه محصوره في مخرج واحد فقط .
5 - من أحكام النون الساكنه والتنوين
الإخفاء الشفوي :
1 - إختلف فيه العلماء .
2 - يكون في كلمتين فقط .
3 - لايتم إعدام جسم الميم ولكن يتم سترها فقط لقربها من مخرج الباء .
4 - حروفه ليست محصوره في مخرج واحد .
5 - من أحكام الميم الساكنه


10 - عرف/ـي الإدغام المتماثلين الصغير, ولماذا سُمي صغير ؟
تعريفه :
لغة : الإدخال .
إصطلاحاً : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً متشدداً من جنس الثاني بغنة كامله .
و سمي صغير : لأن الأول ساكن والثاني متحرك ولقلة العمل به .

11 - لماذا لم تخفى الميم الساكنه عند الفاء أو الواو ؟
القرآن أُخذ بالمشافهه من الرسول صلّ الله عليه وسلم ولم يرد عنه أنه أدغم أو أخفى الميم عند الفاء أو عند الواو .
فيجب تحقيق الإظهار حتى لايسبق اللسان إلى إخفائها عند هذين الحرفين لإتحاد الميم مع الواو في المخرج ولقرب مخرج الميم من الفاء .






آخر تعديل الريشه يوم 01-17-2013 في 03:52 AM.
موضوع مغلق

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
أسئلة, الثاني, الفشل

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
ورقات عمل الفصل الثاني الريشه قســم دورة الـتجــويــد 43 11-11-2012 05:11 AM
الفصل الثاني الريشه قســم دورة الـتجــويــد 12 10-17-2012 03:34 AM
نتائج أسئلة الفصل الأول لـ[دورة التجويد] الريشه قســم دورة الـتجــويــد 3 05-13-2012 09:10 PM
أسئلة الفصل الأول الريشه قســم دورة الـتجــويــد 1 05-13-2012 03:04 AM
أسئلة محشش ابو وئام منتـــدى الألعـــاب والتسليــة 8 07-08-2010 09:20 PM



دعم وتطوير ناين اكسل للتطوير - www.9xll.com

أقسام المنتدى

مـنتـديـات الـــــوهــاج الـــعـامــة : @ منـتـدى المواضيع العامــة @ المنـتـــدى الاسـلامي @ .:: منـتـــدى الصحـــــافة والاعـــــــلام ::. @ منـتـــدى الأصـــــدقــــاء @ مـنتـديـات الـــــوهــاج الأدبــــية : @ منـتـــدى الشعـــــــر الشعبــــي @ منـتـــدى الشعـــــر الفصيـــــــح @ منـتـــــدى المــــحــــــــاورة @ منـتـــدى الصوتيـات والفـيديـو @ منتـدى الـشعر المنقول والموروث @ منـتـــدى قــصـــة وقصــيـدة @ منـتـــدى الألغــــاز وتنمية المواهب @ منـتـــديات الـــــوهــاج التقنيـــــة : @ منـتـــدى الكمبيوتر والانتــــرنت @ منـتـــدى الإتصالات والجوالات @ منـتـــدى الجرافيكس والتصاميم @ منـتـــديات الـــــوهــاج الإداريــة : @ منـتــدى اخبــار الموقــع @ منتدى الشكاوى والإقتراحات @ منتدى الارشيف والمواضيع المكررة @ قسم المشرفين والمراقبين والإدارين @ منـتـــدى الأخبــار والأحـــداث @ منتـــدى الأمومة والطفولة @ منتـــدى الألعـــاب والتسليــة @ منـتـــديات الـــــوهــاج الاجتمـــاعية : @ منـتــــدى الديكــــور @ منتديات الـــــوهــاج الترفيهية : @ منتـــــدى المطبــــــخ @ منتــدى الرياضــة السعوديــة @ منـتـدى الماسنجـــر وملحقاته @ منتــــدى الشعــر للمبتدئيــــن @ منتدى دروس الشعر للمبتدائين والنقد الشعري @ منـتـــدى اليوتيـــــوب @ منتــــدى الطب و الصحــة @ منـتــدى السـفــر والسياحـــة @ منـتـدى عـدسـة الاعضــاء @ منـتـــــدى المــــحــــــــاورة المنـقـولة @ شـاعــر فـي ضيــافة منـتدى الــوهاج @ الـدوره الرمـضانيـة التـاسعـة لكـرة القـدم بعقلـة الصقـور @ ::. الـخـيـمـة الـرمـضـانـيـة ::. @ منـتـدى الأفراح والمناسبات والتعازي @ منـتـدى الحوار والنقاش الجــاد @ منتديــــات الوهــــاج الرياضيــــة : @ منتدى الرياضـة العربيـة و العالميـة @ منـتـــدى عــــالم السيـــارت @ منـتــــدى عالـــم الرجــــل @ منـتـدى أسرار البنات @ منتـــدى الحياة الزوجية @ منتـــــدى الحج @ خليجـــــــي (20) @ قســــم تهنئـــة الأعضـــاء @ منتـــدى استراحـــة الأعضـــاء @ المنتــــدى التعليمـــــي @ منتــدى اللغـــة الإنجليـــزية @ كــأس أمــم آسيـــا 2011 @ قســـــم الادارة @ الصوتيات والمرئيات الإسلاميـــة @ مطبخ بنات الــوهاج @ الخــيمـة الـرمضانــية @ منتــــدى الحــج @ منتــدى علـــم النـفس والاجتمــاع @ قســم دورة الـتجــويــد @ دواوين شعراء منتديات الوهاج الشعرية @ قسم الملاحة وتحديد المواقع @ الخيمـة الرمضانيـة @



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vEhdaa 1.1.2 by NLPL ©2009
تصميم شركة حال ويب